محمد النبراوي مشرف عام
المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 29/11/2009 العمر : 37
| موضوع: طريقة عمل مجسم الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 9:57 am | |
| المجسم بصرف النظر عن كونه عمل فني إبداعي , فهو وسيلة تعليمية سريعة لإيصال المعلومة , بحيث يرى المشاهد كل شيء أمامه مجسم على طبيعته تقريبا بطريقة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد , فإذا كان المجسم مثلا يعبر عن معركة , فالمشاهد له يرى ساحة المعركة , والجنود , وأدوات الحرب .. وخط سير المعركة … الخ . وإذا كان المجسم عبارة عن عمل هندسي لمشروع معماري مثلا – فالزبون أو العميل يرى تلك البناية بكامل تفاصيلها وكأنها بناية حقيقية . وبالطبع فالمجسمات الأرضية تعطي مساحة حرية أكبر للمنفذ ليبدع في عمله , أما الجدارية فهي غالبا جمالية أكثر من كونها تعليمية . ولذا فهي تستخدم غالبا للزينة وليس لغرض التعليم .
الممكن وغير الممكن في صناعة المجسمات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من المؤكد بأن هناك من الأفكار ما يمكن تنفيذها وما لا يمكن , أو على الأقل ليس كل شخص قادر على تنفيذها .فإذا جاءك شخص وقال لك أريد أن تصنع لي مجسم سفينة تغرق , فكيف ستنفذ عملك ؟!فالمجسم ارتفاعه غالبا في الحالات العادية يكون ما بين 50سم – 80سم . وحتى تغرق السفينة التي ارتفاعها تقريبا 50 سم لابد أن يكون ارتفاع المجسم 120سم . إضافة إلى ضرورة وجود ماء داخله , وهذا ما سيجعله ثقيلا جدا , ومن الصعب أيضا إبقاء الماء فيه دون تسرب . وفوق كل هذا فلن يصلح أن يغطى من أعلاه بزجاج لأن الماء سيتبخر ويترشح الزجاج ولا يمكن حينها رؤية ما بداخله .إذا الهدف من هذا المثال أن أقول لك : لا تتسرع في الشروع في أي عمل حتى تتأكد من إمكانية تنفيذه , وتحسب مقدما العوائق التي ستواجهك واضعا لكل خطوة طريقة تنفيذ , ولكل معضلة قد تواجهك حلا .مراحــل إنجـــاز العمـــل :ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد أن اخترنا الفكرة المناسبة والقابلة للتطبيق – وليكن مثلا تاريخي ( مجسم لغزوة أحد ) , سنقسم مراحل عملها إلى ( 3) مراحل .1- عمل القاعدة للمجسم .ستكون هذه القاعدة عبارة عن خشب بلكاش مقاس 12سم أو 14 سم أو 16سم حسب ما تجده .قص البلكاشة حسب المقاس الذي تريده , وليكن 50سم × 80سم .الآن تحتاج إلى خشب سميك يكون على شكل ركائز للقاعدة .من الأفضل استخدام خشب بعرض 2.5 سم. وهو في الغالب المتوفر في محلات بيع الأخشاب ويسمونها ( قدد ) . وبإمكانك أن تحصل على قطعة صغيرة مناسبة من أي منجرة .ثم حدد على سطح الابلكاش المكان الذي سوف تثبت عليه الركائز .تاركين في كل ناحية 5سم على الأقل , الغرض من هذه المساحة أن نتمكن من حمل المجسمعن طريقها كما سنلاحظ لاحقا .نقوم بقص الركائز تبعا للمقاس المناسب , وسوف تكون هكذا :من اليمين إلى اليسار : 66سم .من الأعلى إلى الأسفل : 36سم .ثم بعد ذلك نثبت الركائز بطريقة رأسية .من كل ناحية مسمارا صغيرا لا يخترق سطح البلكاشة .ثم بعد أن تتثبت الركائز ( شيء بسيط ) نقوم بقلب القاعدةثم نثبت الركائز من سطح البلكاشة , وذلك حتى يبقى السطح نظيفاوفي نفس الوقت لا تنفك القاعدة عند حمل المجسم .الآن هذه هي القاعدة جاهزة كما ترى .القادة واقفة على الركائز التي قمنا بتثبيتها .لاحظ السهم الأصفر
وهذه الطريقة في عمل قواعد المجسمات هامة جدا لسببين :1- المجسم عادة يكون ثقيلا بعد تغطيته بالزجاج , وإذا لم تكن القاعدة قوية ربما تنخل وزنية المجسم إذا وضع على سطح غير مستوي وينكسر الصندوق الزجاجي .2- وضعنا في القاعدة منفذا من الأطراف يرفع بها المجسم , إذ انه إذا كان ملاصق تماما للأرض أصبح في رفعه أو نقله من مكان لآخر الصعوبة ومشقة .2- تجهيـــز الأدوات .الآن دعونا نفكر ما هي الأشياء التي ينبغي توفرها في المجسم , وما هي أنسب الأشياء لها لإتمام عملنا ؟1- نريد جبلا .سوف نصنعه من الفلين .2- نريد بيوتا طينية .سوف نصنعها من الكرتون المقوى .3- نريد أشجارا .سوف نصنعها من أغصان الشجر , ونجعل أغصانها من الورق الملون أو من أي شييء آخر .4- نريد إشكالا معينه ( تماثيل ) تمثل البشر .لهذه نستخدم قناني صغيرة من محلات العاب الأطفال , والأفضل هي قناني لعبة ( الأكروبات ) فهي تشبه البشر الواقفين , وليس عليها ملامح تدخلنا في دوامة المحاذير الشرعية .————————————والآن لنشرع في العمل , ولكن قبل ذلك لم لا نكتب قائمة بالاحتياجات , ثم نقوم بتجهيزها ثم نبدأ العمل .حسنـــا أكتـــب ما يلـــي :1- قطعة من الفلين مقاس ( 20 ) سم . سوف تجدها بعدة مقاسات في محلات الأخشاب والنجارة وأدوات البناء .2- علبة من غراء الخشبمن أي نوع .
3- مسدس غراء حراري .4- غراء بلاستيكي ( سلقون )
5- 3 كيلو . نشارة خشب . ستجدها مجانا غالبا من أي منجرة .6- غربال طحين صغير .
7- ورقة صنفرة . والافضل استخدام نوع متوسط الخشونة , ومن النوع الذي يستخدم للحديد , وهي تأتي غالبا بلون أسود .8- عدة أعواد من أغصان الشجر .9- عدة فراشي عريضة بمقاسات مختلفة .10- منشار صغير .11- قطعة إطار ( برواز خشبي ) . عرض 5سم . بطول . 260سم . ( والذي يتناسب مع مقاساتنا اعلاه )
12- مشـــرطالآن هيا لنشرع في العمل وننجز المهمة خطوة خطوة .3- إنجاز عناصر العمل .
قبل كل شيء قم برسم تخطيطي على سطح المجسم يبين أماكن العناصر التي تريد وضعها فيه , وذلك حتى يساعدك هذا التخطيط في معرفة المقاس المناسب لكل عنصر .لا تعمل بارتجال , قم بتجربة عدة طرق حتى يستقر رأيك على الشكل الأنسب .الآن وبعد أن حددت كل شيء خذ عنصرا من عناصر العمل , وليكن الجبل .سنبدأ في صناعة جبل صغير أو تل وسط المجسم أو في أي جانب منه .لصناعة جبل نحتاج إلى قطعة سميكة من الفلين , هذه المادة سوف نجدها في محلات بيع أدوات النجارة – كما أسلفنا – . وسوف تجد هناك أيضا بعدة مقاسات .أفضل مقاس نبحث عنه هو أكبر مقاس , والذي يبلغ سمك القطعة (20) سم .بعد أن جلبنا هذه القطعة سوف نقص منها جزء نراه كافيا . وإذا كان الجبل أعلى من ( 20) سم سنضع قطعتين فوق بعضهما , ثم نقوم بلصقهما بواسطة مسدس الغراء الحراري .ضع كميات صغيرة من الغراء في زوايا القطعة التي تريد لصقها بأخرى , ثم ضم القطعتين معا لدقيقتين حتى يبرد الغراء .الآن ابدأ بحفر الفلين بأصبعك مشكلا الجبل الذي تريده حسب الهيئة التي ترغبها , مستثنيا بالطبع قاعدة الجبل , لأنها سوف تلصق على سطح المجسم .لا تحفر بعجلة أو بقوة , لأن الفلين هش جدا , واحرص أن لا تبقى حواف القطعة دون تسوية فذلك يشوه عملك ويبدو مصطنعا .بعد أن تنتهي . سوف تبدوا حبيبات الفلين بارزة , ومهما غطيتها لاحقا بالطلاء فلن يكفي ذلك , وسوف تبدو هناك حفر بشعة . لذا خذ قطعة من صنفرة الحديد ثم اقطع منها جزء صغيرا ثم قم بصنفرة الجبل بحذر و رقة حتى يبدو بشكل أفضل .دع الجبل جانبا , وعد إلى قاعدة المجسم . سوف نقوم بجعل سطحه يبدو كسطح الأرض .لعمل ذلك نحتاج إلى نشارة الخشب , قم بطلي سطح قاعدة المجسم بغراء الخشب بالفرشاة , مستثنيا الأماكن التي سوف تلصق عليها عناصر المجسم . وإن وجدت الغراء سميكا جدا يمكنك تخفيفه بقطرات قليلة من الماء .بعد ذلك خذ الغربال وضع فيه كمية من نشارة الخشب ثم انثرها على الغراء بطريقة عشوائية .وبكمية كافية حتى لا يبقى مكان خال منها ماعدا قلب الأماكن التي سوف تلصق عليها بقية الأشكال .بعد أن تنتهي ضع القاعدة في الشمس حتى يجف الغراء .الآن عد إلى الجبل .قم بطلاءه بالغراء بواسطة فرشاة مناسبة .وكرر العملية ( 3 ) مرات , وفي كل مرة دعه حتى يجف تماما .بعد ذلك قم بطلاء الجبل بالون المناسب بواسطة ( دهان زيتي ) . ثم اتركه حتى يجف .كما يمكنك أيضا أن تدهن سطح المجسم بالدهان الزيتي كذلك وبلون ( الأرض ) التي تريدها سواء كانت صحراء – أو معشبة – أو غير ذلك . ثم دع الدهان حتى يجف .الآن لنبدأ في عمل البيوت .البيوت القديمة في مكة والمدينة في العصر النبوي كانت عبارة عن بيوت مربعة مبنية من الطين , لذا سنتستخدم قطع من الفلين العادي ( المكبوس ) الذي يباع في المكتبات , أو أي قطعة مناسبة من الكرتون المقوى .سوف نقص عدة قطع منه بواسطة المشرط , ثم نلصقها مع بعضها بواسطة الغراء الحراري , ثم بعد ذلك ندهنها ( بدهان مائي ) وبلون الطين , لأن الدهانات الزيتية سوف تذيب الفلين .بعد الانتهاء من عمل البيوت , والتي ستكون على هيئة ( مكعبات ) , نتركها حتى تجف . ثم ننتقل لعنصر آخر وليكن النخيل .حيث لابد أن يحتوي المجسم على أشجارا ما دمنا قد وضعنا فيه بيوت , وبالطبع فأشجار النخيل هي الأشجار الغالبة في مكة والمدينة في العصر النبوي . إضافة لإيحاءاتها الدينية .لكي نقوم بتجسيم نخلة – نأخذ غصن شجرة جاف , ثم نلف حوله خيوط من الليف , وذلك بعد دهن العود بالغراء الخشبي , أو بأي صمغ مناسب . وهذه الخيوط هي نفس الخيوط التي تفتل منها الحبال القديمة , ولذا فبإمكانك إيجاد قطعة من الحبال وحلها واستخدام الخيوط الموجودة فيها .في قاعدة النخلة تؤخذ كتلة أكبر من الليف وتثبت فيها .ولهذه الكتلة أهمية أكثر من الشكل الفني , إذ أنها ستكون أداة تثبيت الشجرة بعد أن يوضع الغراء تحتها .لعمل أغصان النخلة أما قص ورق أخضر على شكل سعف نخيل , أو استخدم وسعف نخلة جاهزة من تلك التي تباع في محلات الزينة , وعادة ما تكون تلك النخلات كبيرة , ولكن إن وجدت نخيل صغيرة وذات حجم مناسب فالأفضل استخدامها كاملة .بعد أن انتهيت من عمل كافة العناصر – سوف تقوم بتركيبها وتثبيتها على المجسم , وسوف تستخدم الغراء الكهربائي بواسطة مسدس إذا كنت عجلا في انجاز عملك .والأفضل إن تستخدم غراء ( السلقون ) [ انظر لصورته اعلاه ]
لأن النوع الأول لا يتحمل الحرارة الشديدة , فإذا تعرض المجسم لحرارة تزيد على ( 50 ) درجة , ولأكثر من 10 دقائق سوف يذوب . وبالتالي ويتلف عليك مجسمك .الآن انتهيت من تركيب كافة عناصر المجسم , فماذا بقي ؟!بقي معك شيئان ان أردتهما : تزيين حواف قاعدة المجسم . وتغطية المجسم .لتزيين الحواف من الأفضل استخدام شرائح خشبية مزينة ( إطارات ) , وذلك بعرض ( 4) سم .ولا تنسى بأن الحافة التي تركاها في قاعدة المجسم ( 5 ) سم .ولذا سوف تقوم تركيب الإطار بحيث تأتي الشرائح بحذاء حواف المجسم تماما , تاركا ( 1 ) سم . من الداخل , وذلك ليبقى هناك ما يشبه المجرى في كافة إطراف القاعدة , وهذا المجرى هو ما سوف يكون فيه صندوق الزجاف إن شئت تغطية المجسم به .قد تواجهك مشكلة عند تركيب الإطار , وهي الرؤوس المشطوفة للزوايا .كيف تستطيع قصها بدقة , وكيف تلتقي الشطفتين مع بعضهما تماما دون ان يحدث بينهما فراغ يشوه منظرهما , أو تأتي واحدة أكثر طولا من الأخرى ؟!!.انظر لهذا المثال :إن مثل هذه الزوايا المشطوفة لها آلات خاصة تقوم بعملها , سواء كانت الزوايا خشبا أو المنيوم أو حديد أو غيره ذلك , وبدرجات ومقاسات معينة .بيد ان مثل هذه الآلات غالية , ولا تستخدمها إلا المحلات الحرفية المتخصصة .بيد أن هناك طريقة بسيطة وسهلة بإمكانك عملها ولن يستغرق منك ذلك كثيرا من الوقت .قس عرض الإطار الذي تستخدمه , وهو في حالة مجسمنا ( 4 ) سم كما سبق وذكرنا .خذ ورقة مقواة وارسم فيها مربعا متساوي الأضلاع , كل ضلع ( 4 ) سم , ثم قص المربع .بعد ذلك اثن المربع من الزوايا ثنية واحدة . أو ضع علامة وقصة ليصبح لديك مثلث قائم الزاوية ومتساوي الاضلاع كهذا الشكل .خذ المثلث المقصوص وضعه في رأس أحد شرائح الإطارات , ثم ارسم الزاوية مستخدما المثلث كمسطرة .
بعد ذلك قص الجزء المحدد , ثم قص شريحة أخرى بنفس الطريقة ( ونفس الاتجاه ) وذلك مهم .خذ الشريحتين المقصوصتين واستخدمهم شطفتيهما المقصوصة لقص الشريحتين الباقيتين , وذلك بعكس العملية , أي ضع بطنيهما ملاصقين لبطني الشريحتين الإخريتين , ثم حددهما وقصهما .وبهذه الطريقة تكون الأربع شرائح كل منهما مكملة للأخرى , ويتكون منهن إطارا متساوي ( الشطفات ) الزوايا كالشكل أعلاه تماما .وهناك طرق متعددة للوصول إلى هذه الغاية , وما سلف ما هو إلا مجرد مثال .
وهذا هو المجسم بعد تثبيت الإطار.أما الغطاء الزجاجي , فأن شئت تغطية المجسم بصندوق زجاجي – فالأفضل أن تحمل المجسم وتذهب به لورشة ( براويز وزجاج ) , ثم تطلب منهم عمل صندوق زجاجي لمجسمك , وذلك بحيث يتم تركيبه تماما داخل المجرى الذي تركته , وهذه الطريقة هي الطريقة التي أتبعها عادة كي لا يخطئ عامل الزجاج في المقاسات ويجعل الصندوق أقل أو أكثر مما ينبغي .
وهذا هو المجسم بعد تغطيته بالزجاج .وهذه صورته من جانب آخر
وبالطبع فانت حينما تجيد عمل مثل هذا المجسم – تكون قد اتقنت أساسيات عمل المجسمات , وخاصة عمل القاعدة , والتشطيب النهائي . وألميت بالعديد من التقنيات المستخدمة في عمل المجسمات , وبالتالي تستطيع عمل العديد منها بصور مختلفة للكثير من الأغراض في جوانب أخرى . كما ليس شرطا أن تتقيد خرفيا بلكل ما ذكرته هنا من طرق . فقد تكون لديك أفكار أفضل , وطرق أكثر تميزا تخرج بها عملك بصورة افضل وأجمل .
| |
|